قاعة الطراز التركي
خصصت لعرض مقتنيات العصر التركي
تقع على الجانب الأيسر من باب المتحف تأخذ شكل هندسي عبارة عن مستطيل . وفى مواجهة باب القاعة يوجد شباك كبير وشباك آخر على يسار الداخل من القاعة وهما من خشب الأرابيسك .
جدران القاعة حتى المنتصف مزين ببلاطات على الطراز التركي باللونين الأزرق والأبيض الأحمر الطوبى
ومن منتصف الجدران حتى السقف توجد زخارف نباتية من الجص المصنوع فى ثم صبت على الجدران ويحد هذا الجزء من أعلى ومن اسفل شريط كتابي لعبارة متكررة وهى عبارة (ولا غالب إلا الله ) . أما السقف فهو مزخرف بزخرفة الطبق النجمي .
وعلى يمين باب القاعة توجد مدفأة وهى تأخذ شكل مخروطي وتتكون من بلاطات خزفية على الطراز التركي عليه كتابة عبارة (نعمه شاملة - ويعلوها من أعلى كتبة (ولا غالب إلا الله ) وشكل مربعات بداخل أحدهما لفظ الجلالة (الله) والأخرى به لفظ محمد . وقوام الزخرفة زخارف الأرابيسك وهى زخارف نباتية متداخلة ومتشابكة مع بعضها
تحتوى القاعة على عدد 12 فترينة مختلفة الأحجام بالإضافة إلى فترينة واحدة كبيرة تتوسط القاعة وتحتوى القاعة على عدد96 قطعة فنية أثرية تنتمي إلى العصر التركي فى القرون 16-17-18 م
وهذه المقتنيات متنوعة فى أشكالها ما بين أطباق وصحون وسلاطين وأباريق وأكواب وقدور وقماقم وفناجين وثقل مشكاة وبلاطات خزفية وقوام الزخرفة فى هذه المقتنيات هو الزخارف النباتية بأشكالها المتعددة والزخارف الحيوانية
قاعة الطراز المصرى المملوكي - الأيوبي - العثماني - الأموى
خصصت هذه القاعة لعرض المقتنيات التى صنعت فى هذا العصر وهى تقع بجوار قاعة التركي ( لا يوجد فاصل بينهما ) وهى تحتوى على بعض القطع الأثرية التى انتجت فى مصر على اختلاف الدول الإسلامية التى حكمت مصر على مر العصور مثل الأموى- الأيوبى - المملوكي - العثماني . والقاعة تأخذ شكل هندسي عبارة عن مستطيل . أرضية القاعة عبارة عن بلاطات من الرخام . سقف القاعة مزخرف بزخارف هندسية عبارة عن وحدات متكررة من زخرفة الطبق النجمي يتخللها زخارف نباتية هندسية .
الجدران حتى المنتصف مغطاة ببلاطات من على الطراز التركي ذو زخارف نباتية عبارة عن رسم افرع نباتية متشابكة باللون الأزرق والأبيض والأحمر الطوبى ويحد هذه البلاطات من أعلى ومن أسفل صف من البلاطات باللون الأزرق الفاتح وقوام الزخرفة ورقة نباتية معدولة ومقلوبة بالتبادل .
ويوجد بهذه القاعة 6 فتارين مخلفة الأحجام لعرض 39 قطعة اثرية صنعت فى العصور المصرية المختلفة ما بين أيوبي - ومملوكي -وعثمانى - وأموي وهى متنوعة ما بين شمعدانات وأطباق وسلاطين وبلاطات ومشكاوات وشبابيك قلل ... إلى آخره .
وزخارف هذه القطع الأثرية تمتاز ببساطتها وهى أما زخارف كتابية او هندسية او حيوانية ونباتية بسيطة .
ويحتوى البهو على عدد ثماني فتارين صغيرة تحتوى على قطع أثرية تنتمي إلى العصور التركية الإيرانية والمملوكية وهى تتراوح ما بين زهريات وأباريق وسلطانية ويغلب عليها جميعا الزخارف النباتية .
ومن القطع المميزة قطعة أثرية عبارة عن إبريق ينتهى برأس حيواني (طراز ايراني ) بالإضافة إلى سلطانية تنتمى إلى العصر المملوكي عليها نص كتابي وبها ترميم .
وقد أضيفت بعض قطع الأثاث الحديث إلى البهو فى أركانه مع إضافة استاند من الخشب به منصة ذو ميكرفون للندوات الثقافية والحفلات الموسيقية التى تقام فى بهو المتحف مع وجود بيانو للعزف فى هذه الحفلات مع وجود منضدة دائرية حديثة الصنع مصممة على الطراز الإسلامي لتتفق مع الطراز المعماري للمبني
نافورة البــهـو
فى مدخل المتحف يوجد البهو الذى يأخذ شكل مستطيل تفتح عليه ابواب القاعات المختلفة وباب السلم المؤدى إلى الدور العلوى ، يتوسط البهو فواره (نافورة) من الرخام تأخذ شكل هندسى بزخارف هندسية صغيرة من نفس البلاطات الرخامية .
اما الحوائط في المنتصف فه من الرخام تأخذ أشكال مستطيلات متعاقبة يعلوها صف من زخارف الجص المصبوبة اما باقى الجدران حتى السقف فهى من الجص الأصلى التى تأخذ شكل مستطيلات فى الحوائط صممت بتأثير مملوكي
يغطي سقف البهو قبة فخمة تتبع فى طرازها قباب العصر المملوكي. ويفتح فى رقبة القبة عدد 16 شباك من الزجاج الملون . ثم تاتى خوذة القبة وهى نصف دائرية يتدلى من وسط القبة ثريا من النحاس للإضاءة . وتوجد فى اركان البهو الاربعة أربع مشكاوات من النحاس كما توجد فوق جميع أبواب القاعات فى البهو زخارف اسلامية.